الوطن الجديد
شكلك داخل الوطن جديد لو انت مواطن جديد بسرعة اضغط علي تسجيل وبعد التسجيل انتظر رسالة التفعيل علي البريد الاكتروني الخاص بيك
واذا انت ساكن مسجل في الوطن اضغط دخول ونرحب بيك في ساحة افكار الوطن الجديد مع تحيات سكان الوطن الجديد وتحياتي محافظ الوطن الجديد


منتدي شامل لكل حديث وقديم وتصميم ورياضة وتجارة وترفة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ما يباح للصــــــائم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلم رصاص
مشرف مميز
مشرف مميز


عدد المساهمات : 440
الشعبية في الوطن : 28222
النقاط : 7
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مُساهمةموضوع: ما يباح للصــــــائم   أغسطس 15th 2009, 04:38

ما يباح للصائم
1- الغسل للتبرد فقد (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصب على رأسه الماء وهو صائم من العطش أو من الحر) ]صحيح أبي داود[ .
2- المضمضة والإستنشاق من غير مبالغة لقوله صلى الله عليه وسلم ( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً)]صحيح أبي داود[.
3- السواك لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( لولا أن أشق على أُمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) ]متفق عليه[ , قال البخاري رحمه الله ( ولم يخص الصائم من غيره )]مختصر البخاري[, قال ابن عمر رضي الله عنه ( يستاك أول النهار و آخره) ]رواه البخاري[ , قال الالباني في (الإرواء) ]1/107[ قال الترمذي ( .... إن الشافعي لم ير في السواك بأساً للصائم أول النهار وآخره ....).
3- الحجامة (فقد احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو صائم) رواه البخاري, ويُكره الإحتجام إذا تسبب في إضعاف الصائم فعن ثابت البُناني أنه قال لأنس رضي الله عنه ( أكنتم تكرهون الحجامة للصائم على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال: لا , إلا من أجل الضعف ) ]رواه البخاري[ .
التبرع بالدم له نفس حكم الحجامة فهو جائر إلا اذا كان يؤثر في إضاف الجسم .
4- القبلة والمباشرة لمن يقدر على ضبط نفسه لحديث عائشة رضي الله عنها ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم وكان أملككم لإربه) ]متفق عليه[ .
5- أن يصبح جنباً فإذا جامع الرجل زوجته من الليل ثم نام واستيقظ بعد الفجر يغتسل ويتم صومه وصيامه صحيح لحديث عائشة رضي الله عنها ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم) ]متفق عليه[ .
6- تذوق الطعام عند الحاجة ما لم يدخل الحلق فعن ابن عباس رضي الله عنه قال (لا بأس أن يذوق الخل أو الشيء مالم يدخل حلقه وهو صائم رواه ابن أبي شيبة بسند حسن, قال شيخ الإسلام (وذوق الطعام يكره لغير الحاجة ولكن لا يفطر أما لحاجة فهو كالمضمضة ).
7- الكحل والطيب والإدهان ونحوها تباح للبراءة الأصلية ولم يرد نص في تحريم ذلك ( وما كان ربك نسياً ) , قال ابن مسعود رضي الله عنه (إذا كان صوم أحدكم فليصبح دهيناً مترجلاً)]رواه البخاري[.
8- ما لا يمكن التحرز منه كابتلاع الريق , فإنه لا يفطر لأن اتقاء ذلك يشق , وكذلك غُبار الطريق , قال عطاء (إن ازدرد ريقه لا أقول يفطر) ]أخرجه البخاري[.
ازدرد يعني ابتلع .

*** مباحات معاصرة مثل :
1- بخاخ الربو : القول الراحج أنه لا يفطر وبه قال سماحة العلماء ابن باز والالباني وابن عثيمين رحم الله الجميع وبه أفتت اللجنة الدائمة للإفتاء.
2- الأقراص التي توضع تحت اللسان للأزمات القلبية : وهي لا تفطر لانه لا يدخل منها شيء إلي الجوف بل يمتصها الفم ويحملها الدم إلي القلب فتوقف الأزمات المباشرة . وبه أفتي المجمع الفقهي .
3- التحاميل : والراجح أنها لا تفطر وبه قال سماحة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .
4- الحقن : لا خلاف بين المعاصرين أن الحقن الجلديه أو العضلية لا تفطر , وقال بذلك سماحة العلماء ابن باز وابن عثيمين وبه أفتى المجمع الفقهي , وكذلك حقنة الأنسولين لمرضى السكر فهي لا تفطر .
أما الحقن الوريدية المغذية فإنها تفطر لأنها تقوم مقام الطعام والشراب , وبه قال سماحة العلماء السعدي وابن باز وابن عثيمين رحم الله الجميع .
5- الدهانات والمراهم وللصقات للعلاج: وحكى بعض المعاصرين الإجماع على أنها لا تفطر , وهي من قرارات المجمع الفقهي .
6- القطرة : القطرة أنواع :* أما قطرة الأنف فإنها تفطر لأنها في غالب الظن تصل إلي الجوف وبه قال سماحة العلماء ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله , ومثل ذلك بخاخ الانف.
* أما قطرة الأُذن فالصحيح أنها لا تفطر على القول الراجح واشترط بعض أهل العلم سلامة طبلة الأُذن .
* أما قطرة العين فإنها لا تفطر وبه قال سماحة العلماء ابن باز وابن عثيمين رحمهم الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
برنس عيسي
مشرف مميز
مشرف مميز


عدد المساهمات : 719
الشعبية في الوطن : 28908
النقاط : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 43
الموقع الموقع : http://ourhome1.own0.com/forum.htm

مُساهمةموضوع: رد: ما يباح للصــــــائم   أغسطس 15th 2009, 06:17

مشكووووووووووووووووووووووور

علي المعلومات القيمة

اللهم بلغنا رمضان

ولا تحرمنا فضله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما يباح للصــــــائم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوطن الجديد :: المنتدي الاسلامي :: في رحاب القران-
انتقل الى: