الوطن الجديد
شكلك داخل الوطن جديد لو انت مواطن جديد بسرعة اضغط علي تسجيل وبعد التسجيل انتظر رسالة التفعيل علي البريد الاكتروني الخاص بيك
واذا انت ساكن مسجل في الوطن اضغط دخول ونرحب بيك في ساحة افكار الوطن الجديد مع تحيات سكان الوطن الجديد وتحياتي محافظ الوطن الجديد


منتدي شامل لكل حديث وقديم وتصميم ورياضة وتجارة وترفة
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عثمان بن عفان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
برنس عيسي
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

عدد المساهمات : 719
الشعبية في الوطن : 35408
النقاط : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
العمر : 45
الموقع الموقع : http://ourhome1.own0.com/forum.htm

مُساهمةموضوع: عثمان بن عفان   يونيو 8th 2009, 22:50


ولد عثمان رضي الله عنه قبل " 47 " قبل الهجرة وعندما دخل الاسلام كان قد تجاوز الثلاثون من عمره

ولقب بذي النورين وأشهر الروايات في تسميته بذي النورين أنه تزوج من رقية ثم أم كلثوم بنتي النبي ³، ولم يعلم أحد تزوج بنتي نبي غيره.

وُلد عثمان في الطائف. ويلتقي نسبه بنسب الرسول ³ في عبد مناف


وكان عفان بن أبي العاص ابن أمية، والد عثمان، أحد أصحاب التجارات الواسعة، وقد مات في إحدى رحلاته إلى الشام. وترك لابنه عثمان مالاً وفيرًا، استثمره في التجارة. وزادت ثروته فأحسن إلى قومه، وأغدق عليهم من أمواله. فأحبوه جدًا منذ جاهليتهم وضربوا به المثل، حتى كانت المرأة من قريش تلاعب ولدها وهي تقول:


أحـبـك والرحمـن حـب قريش عثمان

صلابته في الدين

ويُحدِّث هو عن نفسه فيقول: ¸إني لرابع أربعة في الإسلام·. وحدّث إبراهيم بن حارث التيمي عن أبيه قال: لمّا أسلم عثمان بن عفان أخذه عمّه الحكم بن أبي العاص ابن أُمية فأوثقه رباطًا وقال: أترغبُ عن ملّة آبائك إلى دين مُحْدَث؟ والله لا أحُلّك أبدًا حتى تدع ما أنت عليه من هذا الدّين. فقال عثمان: والله لا أدعه أبدًا ولا أفارقه. فلما رأى الحكم صلابته في دينه تركه.


هجرته. كان عثمان ممن هاجر من مكة إلى أرض الحبشة الهجرة الأولى والهجرة الثانية، ومعه فيهما جميعًا امرأته رُقية بنت رسول الله ³، وقال رسول الله ³ : (صحبهما الله؛ إن عثمان أول من هاجر إلى الله بعد لوط عليه السلام )

شهوده المشاهد. شهد عثمان، رضي الله عنه، أكثر المشاهد مع رسول الله ³ ما عدا بعضها، التي تخلف عنها، بأمر وتكليف من الرسول ³. ففي غزوة بدر لما خرج رسول الله ³، إلى بدر خلَّفه رسول الله على ابنته رقية (وهي زوجة عثمان) التي كانت تعاني من المرض ¸الحمى· لتمريضها، فماتت في مرضها ذلك. فأسهم له النبي مع الذين شهدوا الموقعة، وعده منهم، ولذلك يعد عثمان من البدريين الذين شهدوا غزوة بدر بالاتفاق. وفي غزوته إلى ذات الرقاع وغزوته إلى غطفان، تخلف عثمان لأن الرسول ³ استخلفه على المدينة في مدة غيابه عنها.


فضائله. وردت في فضل عثمان أحاديث وآثار كثيرة، فقد روى ابن عمر، قال: ¸كنا في زمن النبي ³ لا نعدل بأبي بكر أحدًا، ثم عمر، ثم عثمان، ثم نذر أصحاب النبي ³، لا نفاضل بينهم·.

زَوّج رسول الله ³، عثمان بن عفان بعد رُقية أم كلثوم بنت رسول الله ³، فماتت عنده، فقال رسول الله (لو كان عندي ثالثة زوّجتها عثمان ) . وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة.

وعن عائشة زوج النبي ³ وعثمان حدثا: أن أبا بكر استأذن على النبي ³ وهو مضطجع على فراشه، لابس مِرْط عائشة، فأذن له وهو كذلك، فقضى إليه حاجته ثم انصرف، ثم استأذن عمر فأذن له وهو على تلك الحال، فقضى إليه حاجته ثم انصرف، قال عثمان: ثم استأذنت عليه فجلس وقال لعائشة: اجمعي عليك ثيابك. فقضيت إليه حاجتي ثم انصرفت ـ قالت عائشة: يارسول الله، لم أرك فزعت لأبي بكر ولا عمر كما فزعت لعثمان؟ قال رسول الله ³ : إن عثمان رجل حَييُّ، وإني خشيت إن أَذنت له على تلك الحال أن لا يبلغ إليَّ حاجته. وقال الليث: قال جماعة الناس إن رسول الله ³ قال لعائشة، رضي الله عنها: (ألا أستحي ممن تستحي منه الملائكة؟ ). ومن أجل عثمان بن عفان، رضي الله عنه، كانت بيعة الرضوان ، وهي البيعة التي دعا إليها رسول الله ³، وكانت البيعة على الموت في سبيل الله، وقتال قريش التي همَّت أن تقتل عثمان بن عفان الذي حضر إلى مكة سفيرًا، ليستأذنها بشأن دخول المسلمين لأداء العمرة وذلك قبل صلح الحديبية.

إنفاقه. كان عثمان، رضي الله عنه، جوّادًا كريمًا سمحًا يبذل للقريب والبعيد، فكان القدوة المثلى لعماله ولكثير من أهل عصره، فسلكوا طريقته وتأسَّوا به في فعاله. فهو الذي جهز جيش العُسرة بتسعمائة وخمسين بعيرًا وخمسين فرسًا، وجاء إلى النبي ³ بألف دينار، وهو الذي ابتاع بئر رومة وأباحها لابن السبيل، وهو الذي آوى كثيرًا من الناس في سني المجاعة إلى كنفه. وحين جهز جيش العسرة قال فيه رسول الله ³: (ماضر عثمان ما عمل بعد اليوم. "مرتين" ) رواه الترمذي. وكان هذا عن بذله السخي في جيش العسرة.

خلافته ومقتله. بويع بالخلافة بعد وفاة عمر بن الخطاب، رضي الله عنهما، سنة 23 هـ، وقام في فترة خلافته بأعمال جليلة وأهمها فتح أرمينيا والقوقاز وقبرص، وأتم جمع القرآن، وكان أبو بكر قد جمعه وأبقى ما بأيدي الناس من الرقاع والقراطيس، فلما ولي عثمان طلب مصحف أبي بكر، فأمر بالنسخ عنه وأحرق كل ما عداه، وهو أول من وسَّع المسجد الحرام ومسجد الرسول ³، وأمر بالأذان الأول يوم الجمعة، واتخذ الشرطة، واتخذ دارًا للقضاء بين الناس، وكان أبو بكر وعمر يجلسان للقضاء في المسجد. وكان نقش الدراهم في أيامه ¸الله أكبر·.

وقد أطلَّت الفتن الجسام برأسها في عهد عثمان رضي الله عنه، وكان لعبد الله بن سبأ اليهودي دور أساسي في إشعال نارها، فأشاع الأراجيف، وزيف الرسائل، واجتذب إليه ذوي النفوس الضعيفة وحاول كبار الصحابة أن يتصدوا للفتنة، وفي مقدمة هؤلاء علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وانتهى الأمر بمحاصرة عثمان في بيته، وقتله رضي الله عنه، وهو عاكف على تلاوة القرآن، صبيحة يوم النحر. ودفن بالمدينة المنورة وكانت خلافته اثنتي عشرة سنة إلا ثمانية أيّام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عثمان بن عفان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوطن الجديد :: المنتدي الاسلامي :: شخصيتك من صحابة راسول الله-
انتقل الى: